وزارة الصناعة والتجارة والتموين تصدر دليلاً توعوياً عن التأمين الطبي الخاص

عمان -

أصدرت وزارة الصناعة والتجارة والتموين /  إدارة التأمين مؤخراً دليلاً توعوياً في مجال التأمين الطبي بعنوان "دليلك إلى التأمين الطبي الخاص"، وتم نشره على الموقع الالكتروني للوزارة www.mit.gov.jo . ويأتي إصدار هذا الدليل ضمن جهود الوزارة لرفع الوعي التأميني لدى كافة قطاعات المجتمع الأردني بما يعزز معرفة المواطنين بحقوقهم وواجباتهم التأمينية .

ويتألف الدليل من خمسة أقسام رئيسية؛ فبعد مقدمة يُعرَّف فيها التأمين الطبي يتناولُ الدليل أهم فوائد هذا النوع من التأمين والمتمثلة في توفير الرعاية الطبية للأفراد والمجموعات وتغطية تكاليف علاجهم وتحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة لهم ورفع إنتاجية الموظفين من خلال توفير جهات العمل للتأمين الطبي لهم ومما يحقق لهم أيضاً الرضا الوظيفي. ثم يتناول الدليل تغطيات التأمين الطبي سواء داخل المستشفى أو خارجه مبيناً وجود اختلافات في التغطيات بين شركات التأمين وأيضاً بين درجات التأمين المختلفة لدى الشركة الواحدة. أما رابع فصول الدليل فيعرض نَوعَي عقود التأمين الطبي وهما التأمين الطبي الجماعي الذي يكون فيه المؤمن له جهة اعتبارية سواء شركة أو هيئة أو مؤسسة بحيث يكون المشمولون في العقد موظفي هذه الجهة الاعتبارية ومُعاليهم والتأمين الطبي الفردي حيث المؤمن له شخص طبيعي ويشمل مُعاليه.

ويشتمل الفصل الخامس –وهو أطول فصول الدليل- على نصائح عامة للمواطنين والشركات قبل ولدى وبعد شراء التأمين الطبي وعند انتهاء مدة وثيقة التأمين وتجديدها وإلغائها، ومن هذه النصائح ما يختص بكيفية اختيار التأمين الطبي المناسب بناء على حالة العمل والوضع الأسري للراغب بالحصول على التأمين.

كما يتضمن الدليل قائمة بأسماء وعناوين شركات التأمين المجازة لممارسة اعمال التأمين الطبي في الأردن وقائمة بشركات إدارة اعمال التأمين الطبي الخاص.

ويأتي إصدار هذا الدليل ضمن "سلسلة التوعية التأمينية" التي تصدرها الوزارة والتي كان قد صدر منها "دليلك إلى التأمين: أهم مبادئه وأنواعه". وتقدم هذه السلسلة صورة متكاملة عن التأمين بشكل دقيق ومُيّسر في آنٍ معاً مما يجعلها مرجعاً متاحاً للجميع. وتقوم الوزارة بتوزيع آلاف النسخ من هذا الدليل على المؤسسات العامة والخاصة بالإضافة لنشره على الموقع الإلكتروني للوزارة www.mit.gov.jo  تحت صفحة منشورات الوزارة/ منشورات إدارة التأمين/ التوعية التأمينية.

في حال الرغبة بالحصول على نسخة مطبوعة من الدليل/ الرجاء الاتصال  على هاتف 565632806 فرعي 145 او 136 أو طلبه من خلال البريد الالكتروني Info@mit.gov.jo.