مديرية السياسات التجارية الخارجية

تتولى مديرية السياسات التجارية الخارجية متابعة شؤون الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية الدولية متعددة الأطراف (منظمة التجارة العالمية) والمفاوضات الجارية بشأنها، وكذلك الاتفاقيات التجارية الثنائية بين الأردن والدول الأخرى والإشراف على إعداد مشاريع هذه الاتفاقيات والتفاوض بشأنها ومتابعة تنفيذها والقيام بالدراسات اللازمة لتقييم الآثار المترتبة على تطبيقها والعمل على تعديلها وتطويرها بشكل يساهم في تعزيز الاقتصاد الأردني وتنميته.

كما ان المديرية هي نقطة الاتصال المعتمدة لدى منظمة التجارة العالمية في الأردن والتي تقوم بالإضافة إلى المهام الأخرى بوظيفة نقطة الإبلاغ الأردنية فيما يتعلق باتفاقيات المنظمة المختلفة (فيما عدا الأمور المتعلقة بإبلاغات إجراءات الصحة والصحة النباتية) وكذلك نقطة الاستعلام الرئيسية لتجارة الخدمات ولاتفاقيات التجارة المبرمة مع شركاؤه التجاريين. وكذلك تتابع المديرية التزامات الاردن اتجاه منظمة التجارة العالمية والاتفاقيات الإقليمية والثنائية التي يعتبر الأردن عضوا فيها. إضافة الى التعاون والتنسيق مع المنظمات الحكومية الأخرى وكذلك مؤسسات القطاع الخاص الأردنية.

وتعتبر المديرية منسقة لشؤون المجلس الاجتماعي والاقتصادي لجامعة الدول العربية ويتناول القسم بشكل وثيق مع مكاتب المستشارين الاقتصاديين الاردنيين في جميع أنحاء العالم من أجل متابعة العلاقات الدولية والثنائية الأردنية مع شركائه التجاريين. ووزارة الصناعة، التجارة والتموين لديها مستشارين اقتصاديين داخل السفارات / البعثات الدائمة في البلدان التالية: سويسرا / جنيف، مصر / القاهرة، الولايات المتحدة الأمريكية / واشنطن ، تايوان (ممثل المكتب التجاري).

  •  قائمة الاتفاقيات الاقتصادية و التجارية

    الدول العربية

   الدول الاجنبية

 

المدير المسؤول

الاسم :زاهر القطارنة

رقم الهاتف :5629030

فرعي :201

الرقم المباشر :5629074

البريد الا لكتروني :Zaher.q@mit.gov.jo