مديرية حماية المستهلك

رؤية المديرية

مديرية متميزة تهدف إلى أن تكون الرائدة في تقديم خدمة حكومية للمستهلك الاردني بجودة عالية.

رسالة المديرية

رفع وعي وحماية المستهلك ضد الممارسات الضارة بإقتصادياته ماديا وصحيا، وضبط ممارسات منشآت الاعمال بتوفير السلع والخدمات بجودة وبما يتوافق والدخل المتاح، والتنبؤ المستقبلي بأوضاع الأسواق وتقديم خدمة فاعلة ومباشرة للمستهلك بشكل يضمن حقوقه دون اضرار بمنشآت الاعمال.

مهام المديرية

  • تتولى المديرية تنفيذ احكام قانون حماية المستهلك رقم 7 لسنة 2017 والأنظمة والتعليمات والقرارات الصادرة بموجبة.

  • تمهيد السبل امام انماط الانتاج والتوزيع التي تلبي احتياجات المستهلكين ورغباتهم.

  • تيسير قيام جمعيات حماية المستهلك وفقا للأطر التشريعية والادارية والفنية النافذة.

  • تعزيز التعاون الدولي في ميدان حماية المستهلك.

  • توفير مستوى من الحماية للمستهلكين باستخدام التجارة الالكترونية لا تقل عن الحماية المتاحة في الاشكال الاخرى من التجارة.

  • حماية خصوصية المستهلك والتدفق الحر للمعلومات على نطاق واسع.

  • تفعيل الدور الايجابي الذي يمكن ان تقوم بها لجامعات واجهزة الدولة والقطاع الخاص في مجال البحوث والدراسات.

  • اعداد الدراسات وجمع البيانات المتعلقة بالسلع والخدمات ورصد الأسعار.

  • القيام بحملات التوعية والإرشاد لكافة قطاع منشات الاعمال وقطاعات المستهلكين لنشر المعرفة والحقوق والواجبات المتعلقة بعلاقة القطاعات مع بعضها البعض.

  • حماية المستهلك ضمن احكام التشريعات المشار اليها اعلاه.

  • تلقي الشكاوي من المستهلكين والعمل على حلها بما يضمن حقوق المستهلكين.

  • تحرير البلاغات وضبوطات المخالفات وفقا لأحكام التشريعات النافذة وارسالها للمحاكم المختصة.

  • ابلاغ الجهات المختصة بأي فعل يرتكبه المزود يشكل مخالفة لأحكام التشريعات النافدة إذا كانت هذه المخالفة ليست من اختصاص المديرية

  • الافصاح والشفافية بالتنسيق مع المزودين بتقديم المعلومات الكاملة عن السلع والخدمات واحكامها وشروطها ورسومها وتكاليفها وخدمات ما بعد البيع وقطع الغيار.

الأقسام والمهام

قسم التحقق والضبوطات

  • تنفيذ أحكام التشريعات الناظمة لحماية حقوق المستهلك ومكافحة الغش التجاري.

  • اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها.

  • التحقق فنيا وقانونيا من الشكاوى الواردة من المستهلك واتخاذ الإجراءات عليها

  • تحديد البيانات الواجب توفرها على عقود البيع والخدمات ذات العلاقة بالسلعة او الخدمة.

  • تحويل الشكوى الى الجهة المعنية ان لم تكن المديرية صاحبة الاختصاص.

  • متابعة تنفيذ المخالفات والاحكام الصادرة عليها من قبل المحكمة المختصة.

  • التحقق من الالتزامات التعاقدية بين المتعاقدين للسلعة و/أو الخدمة وفقاً لأحكام قانون حماية المستهلك رقم 7/2017.

  • تحرير البلاغات والضبوطات بحق المنشآت ومزودي السلع و/أو الخدمة المخالفين للتشريعات النافذة

 قسم المتابعة والتوعية والإرشاد

  • التنسيق مع القطاعين العام و الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والغرف التجارية والصناعية والنقابات والجمعيات الخيرية والاتحادات وجمعيات حماية المستهلك ذات العلاقة لترسيخ التعاون مع المديرية ومؤسسات المجتمع المدني.

  • التنسيق مع الجهات الحكومية المحلية بما يلبي حماية المستهلكين وفقاً للتشريعات الناظمة في تلك الجهات.

  • التنسيق مع الجهات الدولية في مجال تبادل الخبرات والمعلومات بما يخدم المستهلك.

  • أعداد خطة إعلامية توعوية وارشادية سنوية لكافة القطاعات المستهدفة وتنفيذها.

  • اعداد النشرات التوعوية الارشادية، وعمل الورش والندوات التدريبية لكافة المعنيين.

 قسم الدراسات والبيانات

  • رصد ومتابعة مخزون السلع والمواد الأساسية والاستراتيجية سواء من خلال برنامج الإنذار المبكر او بالاتصال المباشر مع القطاعات التجارية واعداد التقارير اللازمة.

  • اعداد التقارير والدراسات اللازمة حول قطاع الخدمات بما يلبي دعم اتخاذ قرار سليم وبما يحقق حماية قطاع المستهلكين وقطاع الخدمات.

  • رصد ومتابعة أسعار السلع والخدمات واعداد التقارير اللازمة سواء على الصعيد المحلي او العالمي.

  • متابعة مستجدات المواسم الزراعية واعداد التقارير اللازمة في ضوء توفر الكميات والاسعار.

  • اعداد التقارير الدورية المتعلقة بالخدمات والأسعار وكمياتها ومدد كفايتها.

  • انشاء قاعدة بيانات متكاملة بما يخص السلع الأساسية والضرورية والتموينية والخدمية.

  • المتابعة والتنسيق مع الجهات الرسمية ذات العلاقة للحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة ضمن مهام القسم

قانون حماية المستهلك

رقم الشكاوى المجاني : 5661176

المدير المسؤول

الاسم :علي الطلافحة

رقم الهاتف :5629030

فرعي :378

الرقم المباشر :5629065 - 5629030

البريد الالكتروني :Ali.T@mit.gov.jo