مديرية تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات

 

نبذة عن المديرية

تعنى هذه المديرية بشكل رئيسي بتوفير خدمات الكترونية عالية الجودة وادارة كافة اعمال حوسبة العمليات والاجراءات في الوزارة وأتمتة الحصول على المعلومات والبيانات لتحسين عملية صنع القرار وتأمين بنية تحتية معلوماتية آمنة ومتطورة من انظمة وشبكات وتجهيزات. ونظراً للأهمية التي تحتلها مديرية تكنولوجيا المعلومات بين مديريات الوزارة برفد الوزارة بالخدمات التكنولوجية فإنها تساهم بشكل مباشر وفعال بتحقيق الهدف الاستراتيجي "رفع كفاءة وفاعلية الخدمات والموارد البشرية والمالية للوزارة".

 رؤية المديرية

وزارة رائدة في تطبيق أحدث التقنيات لتقديم خدمات بكفاءة وجودة عالية لمتلقي الخدمة.

رسالة المديرية

تسخير تكنولوجيا المعلومات وأدواتها ضمن بنية تحتية متينة وآمنة تكون قادرة على الاستجابة للتغيرات المستمرة لتقديم خدمات الوزارة الكترونياً بجودة عالية.

مهام المديرية

  • إعداد خطط العمل السنوية للمديرية، وتحديد الاحتياجات من الأنظمة والأجهزة وملحقاتها والعمل على توفيرها ومتابعة تطويرها حسب الحاجة.
  • متابعة الأنظمة المحوسبة والبرامج والاستمرار بتطويرها وتقديم الدعم الفني اللازم لها.
  • إدامة وصيانة أجهزة الحاسوب والشبكة في مركز الوزارة وفي مديرياتها بالمحافظات وتطويرها ومتابعتها.
  • إعداد خطة لتطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية من خلال التنسيق والمتابعة مع برنامج الحكومة   الإلكترونية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
  • تطبيق ومتابعة الخطط الأمنية لحفظ البيانات والمعلومات الخاصة بالأنظمة العاملة في الوزارة.
  • أخذ النسخ الاحتياطية اليومية والشهرية والسنوية لكافة الأنظمة العاملة في الوزارة.
  • الإشراف على تنفيذ عقود صيانة الأجهزة وأنظمة التشغيل مع الجهات الخارجية ومتابعة أدائها.
  • تقديم الدعم الفني لموظفي الوزارة والتأكد من كفاءة وفعالية عمل الأجهزة وأنظمة التشغيل.
  • متابعة وتحديث البيانات والمعلومات الموجودة على الموقع الالكتروني للوزارة.

أقسام المديرية ومهامها

قسم النظم

مهام القسم:

  • إدامة ومتابعة البرمجيات المختلفة، وضمان تحديث أنظمة التشغيل عليها.
  • دراسة وتحليل احتياجات الوزارة من النظم البرمجية الحديثة وإعداد الخطط اللازمة لها.
  • توفير الدعم الفوري واللازم لكافة المستخدمين.
  • تدريب المستخدمين على الأنظمة المختلفة للحفاظ على مستوى استخدام متقدم.
  • المشاركة في اللجان الفنية ولجان العطاءات عند الحاجة.

قسم الحكومة الالكترونية

مهام القسم:

  • المشاركة الرئيسية والفاعلة في مشاريع الحكومة الالكترونية.
  • دراسة وتوثيق احتياجات المؤسسة من تطبيقات تمكنها من تقديم خدمات (حكومة-حكومة) (حكومة-موظف) (حكومة-مواطنين) (حكومة -أعمال).
  • تنفيذ ومتابعة تطبيق الخدمات ذات الأولوية التي سيتم تطويرها ودراسة نطاق عمل تطويرها واعداد وثائق المشروع لتنفيذه
  • العمل على تطبيق الأنظمة الحكومية المشتركة.
  • ادامة وتطوير الموقع الإلكتروني للوزارة وتفعيل جميع المواقع التابعة.
  •  العمل على تنفيذ جميع الأنشطة المتعلقة بالمشاركة بجائزة التحول الالكتروني.
  • الفحص الدوري لجميع روابط الخدمات الإلكترونية الخاصة بالوزارة باستمرار للتأكد من ان هذه الروابط مفعلة وتعمل بالشكل الصحيح.

قسم التشغيل

مهام القسم:

  • صيانة وتشغيل أجهزة الحاسوب الرئيسية (Servers) وإدامة عملها.
  • متابعة عقود الصيانة للأجهزة الرئيسية المبرمة مع الجهات الخارجية.
  • إعداد خطط حفظ المعلومات واسترجاعها والتأكد من عمل نسخ احتياطية للبيانات وذلك للحفاظ على استمرارية وسلامة سير العمل.
  • التنسيق المستمر مع شركات تكنولوجيا المعلومات للاطلاع على ما هو جديد في هذا المجال، ومتابعة تنفيذ عقود الصيانة المبرمة مع الشركات والتأكد من حسن تطبيقها حسب الأصول.
  • المشاركة في اللجان الفنية ولجان العطاءات عند الحاجة.
  • نشر موقع الوزارة الالكتروني على شبكة الانترنت.

قسم خدمة المستفيدين

 مهام القسم:

  • تقديم الخدمات اللازمة والدعم الفني والتقني الفوري اللازم لموظفي الوزارة.
  • متابعة أجهزة الحاسوب وملحقاتها المتواجدة في الوزارة والتحقق من أهليتها وتوفير أنظمة التشغيل والحماية والتطبيقات اللازمة لها.
  • إعداد خطط الطوارئ لحفظ المعلومات واسترجاعها والتأكد من عمل نسخ احتياطية للبيانات، وذلك للحفاظ على استمرارية وسلامة سير العمل.
  • صيانة أجهزة الحاسوب وملحقاتها وبرمجياتها التشغيلية المختلفة، كذلك صيانة كافة الأجهزة الطرفية.
  • التنسيق المستمر مع شركات تكنولوجيا المعلومات للاطلاع على ما هو جديد في هذا المجال، ومتابعة تنفيذ عقود الصيانة المبرمة مع الشركات والتأكد من حسن تطبيقها حسب الأصول.
  • إنشاء وإلغاء الحسابات للمستخدمين والبريد الإلكتروني من (ِAD).
  • المشاركة في اللجان الفنية ولجان العطاءات عند الحاجة.
  • إدامة ومتابعة برمجيات الحماية من الفيروسات على أجهزة الحاسوب الشخصية وعلى الشبكة الداخلية في الوزارة.
  •  إدارة موجودات الوزارة من أجهزة الحاسوب والأجهزة الطرفية.
  • المشاركة في لجان وضع المواصفات الفنية الخاصة بأجهزة الحاسوب وملحقاتها للعطاءات المختلفة وبما يتناسب مع احتياجات الوزارة الحالية والمستقبلية وتقييم عروض العطاءات واختيار المناسب.

قسم حوسبة التأمين

مهام القسم:

  • إدامة ومتابعة البرمجيات المختلفة في إدارة التأمين.
  • ضمان ربط شركات التأمين مع ادارة التأمين من خلال النظام المعلوماتي للرقابة على اعمال التأمين.
  • دراسة وتحليل احتياجات إدارة التأمين من النظم البرمجية الحديثة وإعداد الخطط اللازمة لها.
  • صيانة وتشغيل أجهزة الحاسوب الرئيسية (Servers) الخاصة بإدارة التأمين وإدامة عملها ومتابعة عقود الصيانة لها والمبرمة مع الجهات الخارجية.
  • إعداد خطط حفظ المعلومات واسترجاعها والتأكد من عمل نسخ احتياطية للبيانات.
  • متابعة تنفيذ عقود الصيانة المبرمة مع الشركات والتأكد من حسن تطبيقها حسب الأصول.
  •  المشاركة في اللجان الفنية ولجان العطاءات عند الحاجة.

قسم الشبكات

مهام القسم:

  • العمل على إدامة عمل شبكة الحاسوب الداخلية في الوزارة.
  • تأمين ومتابعة ربط مديريات الوزارة في المحافظات بشبكة الوزارة ومتابعة خطوط الاتصالات.
  • تأمين خدمات الانترنت والبريد الالكتروني الرسمي لكافة مديريات وأقسام مبنى الوزارة، كذلك مديريات الوزارة في المحافظات، ووضع سياسات الفلترة اللازمة.
  • المشاركة في اللجان الفنية ولجان العطاءات خارج الوزارة وعند الطلب.

المدير المسؤول

الاسم: شادي الذيابات 

رقم الهاتف :6-56290600
فرعي :420  
الرقم المباشر: 5629073-06

 فاكس: 5604292-06
خلوي: 0796667472

البريد الالكتروني: shadi.deabat@mit.gov.jo