Logo 2 Image




الاسئلة الاكثر تكرارا

ما هي الوثائق والرسوم المطلوبة لتجديد السجل التجاري لغير الأردنيين؟

 

لتجديد السجل التجاري لغير الأردني يتم إبراز الوثائق التالية حسب جنسية التاجر:

  1. جواز السفر
  2. بطاقة الأحوال الخاصة بأبناء الأردنيات
  3. بطاقة الأحوال الخاصة بأبناء غزة
  4. بطاقة الأحوال الخاصة بالجالية السورية


ما هي إجراءات شطب السجل التجاري للمؤسسات الفردية أو الأسماء التجارية؟

 

لشطب السجل التجاري يشترط إحضار براءة ذمة من أمانة عمان الكبرى وفي حال كان رأس المال 5000 فأكثر أو وجود غاية الاستيراد والتصدير فيشترط إحضار براءة ذمة من بطاقة المستورد ومن ثم تقديم طلب شطب في مديرية السجل التجاري



ما هي الوثائق والرسوم المطلوبة لنقل ملكية السجل التجاري؟

 

لنقل ملكية سجل تجاري لمؤسسة فردية يشترط:

  • حضور الطرفين البائع والمشتري
  • إحضار براءة الذمة من (أمانة عمان وبطاقة المستورد في حال رأس المال خمسة آلاف فأكثر)
  • توقيع عقد المبايعة أمام الموظف المعني
  • الرسوم تستوفى 3 بالألف من قيمة البيع بالإضافة إلى رسوم التسجيل والشهادة 15 دينار أردني
  • في حالة وجود اسم تجاري ويرغب بنقل ملكيته يتم الإعلان في صحيفتين رسميتين للتنازل
  • في حالة نقل ملكية سجل تجاري لمتوفي فيشترط حضور الورثة الشرعيين كما ورد في حجة الإرث الشرعية


ما هي خطوات استخراج سجل تجاري لمؤسسة فردية إلكترونياً؟

 

لاستخراج سجل تجاري أو (تجديد) سجل تجاري يشترط حصول المواطن صاحب العلاقة على اسم مستخدم وباسورد من خلال مديرية السجل / قسم التسجيل أو قسم الخدمات الإلكترونية ولمرة واحدة فقط.

ومن ثم اتباع الخطوات التالية:

الدخول الى موقع الوزارة الإلكتروني \ الخدمات الإلكترونية \ المؤسسات - خدمات الأسماء التجارية والفردية على الرابط التالي:

https://ccr.mit.gov.jo/mitportal/faces/LoginPage

  • تعبئة معلومات الدخول ثم رمز التحقق 
  • الضغط على خيار (مؤسساتي)
  • تعديلات المؤسسات
  • اختيار بند (شهادة) من قائمة الإجراء
  • التأكد من بيانات الطلب واختيار طريقة استلام الشهادة إما بالحضور الشخصي لمبنى الوزارة أو إيصالها من خلال البريد الأردني
  • الضغط على حفظ ثم إرسال
  • بعد اعتماد الطلب من قبل الموظف المختص ستصلك رسالة بالرقم المرجعي للرسوم
  • دفع الرسوم من خلال خدمة إي-فواتيركم  (مع التأكيد على كلمة إرسال ليتم تسجيل الطلب).


كم تبلغ رسوم تسجيل علامة تجارية؟

 

تبلغ رسوم تقديم طلب تسجيل علامة تجارية 100 دينار، 50 دينار رسم النشر في الجريدة الرسمية، 300 دينار إصدار شهادة تسجيل نهائي.

المجموع: 450 دينار، رسم تقديم الطلب 200 دينار إن كانت العلامة جماعية.



هل يشترط الحضور الشخصي لتقديم طلب نقل ملكية العلامة التجارية؟

 

يشترط حضور أصحاب العلاقة لتوقيع عقد نقل الملكية أمام مسجل العلامات



كيف يتم تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية؟

 

إلكترونياً (عن طريق إنشاء حساب في موقع الإيداع الإلكتروني الخاص بالعلامات التجارية و براءات الاختراع)

Ippd-eservice.mit.gov.jo لتقديم طلب تسجيل علامة تجارية أو براءة اختراع.



ما هي المدة المطلوبة لتجديد تسجيل العلامة التجارية؟

 

في حال الرغبة بالاحتفاظ بالعلامة يتم متابعة تجديدها كل عشر سنوات مقابل دفع الرسوم المقررة لذلك ومقدارها 380 دينار أردني فقط.



هل يلزم القانون الأردني بتسجيل العلامة التجارية؟

 

لا يلزم القانون الأردني بذلك، حيث نصت المادة 6 من قانون العلامات التجارية على ما يلي: " كل من يرغب في أن يستقل في استعمال علامة تجارية لتمييز البضائع التي هي من إنتاجه أو صنعه او انتخابه أو مما أصدر شهادة بها أو البضائع التي يتجر أو التي ينوي الإتجار بها يمكنه أن يطلب تسجيل تلك العلامة وفقاً لأحكام هذا القانون.



ماهي خطة الوزارة لزيادة الصادرات الأردنية الى الأسواق الخارجية وفتح أسواق جديدة للمنتجات الأردنية؟

 

تسعى وزارة الصناعة والتجارة والتموين إلى تمكين الشركات الأردنية من زيادة صادراتها إلى الأسواق الخارجية من خلال ما يلي:

  • إعداد الدراسات وعقد ورش العمل حول الفرص المتاحة للتصدير إلى أسواق الدول التي ترتبط بها المملكة باتفاقيات تجارة حرة لغرض تعظيم استفادة القطاع الخاص من المعاملة التفضيلية المنصوص عليها في إطار هذه الاتفاقيات.
  • مراجعة بنود اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة لتحسين فرص الاستفادة منها ووضع الحلول المناسبة لمعوقات التصدير.
  • فتح أسواق جديدة غير تقليدية أمام المنتجات الأردنية من السلع والخدمات ومن بينها دول القارة الإفريقية.
  • تقديم الدعم الفني للشركات الراغبة في التصدير من خلال البرامج التي تقدمها المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية.


كيف تقيم محتوى الصفحة؟





معلومات الاتصال
تحميل التطبيق