Logo 2 Image




الاجتماع السنوي السادس لائتلاف التجارة الوطني لمناقشة الأولويات والنشاطات الإستراتيجية للأعوام 2021 –2022

عمان -

رعت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي امس الاثنين الاجتماع السنوي السادس لائتلاف التجارة الوطني لمناقشة الأولويات والنشاطات الإستراتيجية للأعوام 2021 –2022 بحضور السفير الأمريكي لدى الأردن السيد هنري ووستر وعدد من المسؤولين وأعضاء مجلس ائتلاف التجارة الوطني.

ويضم الإئتلاف 34 جهة من القطاعين العام والخاص ويهدف إلى العمل المشترك لتحقيق النمو الاقتصادي من خلال توطيد علاقات الأعمال الاردنية الأميركية وهو بمثابة منصة للحوار وتبادل الخبرات والعمل المشترك بين الأعضاء من القطاعين العام والخاص حول سبل تعزيز المنافع والفرص التي تتيحها اتفاقية التجارة الحرة الأمريكية الأردنية.

وأكدت الوزيرة أهمية زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله الى الولايات المتحدة الشهر الماضي ومباحثاته مع الرئيس الأمريكي جو بايدن وكبار المسؤولين وأعضاء في الكونغرس والتي خرجت بالعديد من النتائج التي ستعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين الصديقين مما يتطلب العمل المشترك بين القطاعين العام والخاص لتعظيم الاستفادة منها خلال الفترة المقبلة.

وأشارت الى أن الوزارة تدعم كافة الجهود التي من شأنها زيادة حجم التجارة البينية بين البلدين وزيادة استفادة المنتجات الأردنية من السوق الأمريكي.

كما أكدت م . علي أهمية الإئتلاف لزيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين وزيادة حجم التجارة الأردنية الى السوق الأمريكي وزيادة الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين حيث أن الأردن كان أول دولة عربية ورابع دولة في العالم توقع اتفاقية للتجارة الحرة مع أمريكا والتي ساهمت في زيادة كبيرة في حجم الصادرات الأردنية الى السوق الأمريكي.

من جانبه قال السفير الأمريكي ووستر "نحن حريصون على تبديد المفهوم الخاطئ بأن اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والأردن مخصصة للشركات الكبيرة فقط. الشركات الصغيرة والمتوسطة من الأردن والولايات المتحدة مؤهلة للإستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والأردن وسيكون دورائتلاف التجارة الوطني محور جهودنا ".

و قال رئيس غرفة صناعة الأردن المهندس فتحي الجغبير أن الولايات المتحدة تعتبر من أهم الشركاء التجاريين للأردن حيث حققت الصادرات الأردنية ارتفاعا كبيرا الى السوق الأمريكي بعد بدء العمل باتفاقية التجارة الحرة مشيرا الى أن الإتلاف يدعم زيادة تجارة المملكة الى أمريكا. و دعا الجغبير الشركات الصناعية والخدماتية لاستكشاف الفرص التي توفرها الاتفاقية من خلال برامج ائتلاف التجارة الوطني.

وقال طارق الطباع، عضو في مجلس ادارة غرفة التجارة الأمريكية مندوباً عن المهندس محمد البطاينة، رئيس مجلس ادارة غرفة التجارة الأمريكية "ان العمل المشترك في توحيد الجهود بين القطاعين العام والخاص هو سبيل الأمل لتحقيق نتائج ملموسة على مستوى الشركات ولتسهل عليها اغتنام فرص استثمارية وتجارية مع السوق الأمريكي وخلق فرص عمل وتسريع النمو الإقتصادي إلى جانب اهمية بلورة السياسات لبيئة عمل ممكّنة.

وناقش المشاركون بالاجتماع الأولويات والإجراءات الاستراتيجية للعامين المقبلين التي ستساعد الشركات الأردنية في القطاع الصناعي والخدماتي على التعافي من التحديات الناتجة عن جائحة كورونا من خلال الاستفادة من العلاقات الأردنية الأمريكية التجارية الاستثمارية لتقوية الاقتصاد الأردني.


كيف تقيم محتوى الصفحة؟





معلومات الاتصال
تحميل التطبيق