Logo 2 Image




الاسئلة الاكثر تكرارا

التصنيف
ما شروط وإجراءات تسجيل الوكالة التجارية؟

حضور التاجر شخصياً أو حضور من يوكله بموجب وكالة عدلية عامة أو خاصة مـع إحضار النسخة الأصلية للوكالة أو النسخة المترجمة عدلياً أو بموجب كتاب تفويض خطي من صاحب العلاقة، وعقد بين الموكل والوكيل على أن يتضمن التزامات الطرفين ومدته والمنطقة الجغرافية التي يغطيها وكيفية إنهاء العقد وأي أمور أخرى يتفق عليها الطرفان، وتكون مصدقة على النحو التالي :

1.    من كاتب العدل أو من غرفة التجارة في بلد الموكل.
2.    من السفارة الأردنية في بلد الموكل أو من أي جهة تقوم مقامها في مجال التصديق على الوثائق والمستندات.
3.    من وزارة الخارجية في المملكة الاردنية الهاشمية.
4.    من وزارة العدل في المملكة الاردنية الهاشمية.

تترجم الوكالات التي تنظم بلغة أجنبية إلى اللغة العربية ترجمة عدلية.

يقدم طلب تسجيل الوكالة التجارية إلى المسجل مرفقاً به عقد الوكالة مصدقاً رسمياً حسب الأصول خلال 60 يوماً من تاريخ العقد (ويرفَق مع العقد صورة عن شهادة السجل التجاري وصورة عن رخصة المهن سارية  المفعول).
 



لماذا يُرفَض تسجيل اسم تجاري بأي لغة أخرى غير اللغة العربية؟

استناداً لأحكام المادة 6 من قانون الأسماء التجارية رقم 9 لسنة 2006 "يجب تسجيل الاسم التجاري باللغة العربية". لكن يجوز بقرار من المسجل تسجيل أسماء تجارية بلغة أجنبية إذا كانت مملوكة لأشخاص أو لشركات أجنبية أو لشركات ذات رأسمال مختلط ومسجلة ومستعملة خارج المملكة. ويعتبر القرار برفض تسجيل اسم تجاري بغير اللغة العربية قابلاً للاعتراض لدى الوزير.



ما متطلبات تسجيل مؤسسة فردية؟

حضور التاجر شخصياً أو حضور من يوكله بموجب وكالة عدلية عامة أو خاصة مـع إحضار النسخة الأصلية للوكالة؛ كما يمكن التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الصناعة والتجارة والتموين.



ما شروط واجراءات تسجيل أو تعديل بيانات الأموال المنقولة (الخاصة بعقود التأجير التمويلي)؟

يكون التقديم إلكترونياً من خلال هذا الرابط  https://jcr.mit.gov.jo (سجل الحقوق على الاموال المنقولة).
1.    تقديم طلب فتح حساب على سجل الحقوق على الأموال المنقولة إلكترونياً وانتظار الموافقة أو الرفض.
•    في حال الموافقة: الدخول على النظام وإدخال الرقم السري واسم المستخدم ومن ثم تسجيل أو تعديل البيانات الخاصة بالأموال المنقولة.
2.    مراجعة طلب التسجيل أو التعديل من قبل المتعامِل وتثبيته وحفظ بيانات الطلب.
3.    دفع رسوم طلب التسجيل أو التعديل إلكترونياً. 
4.    استلام كتاب إلكتروني بمعلومات التسجيل أو التعديل الموثقة. 
 



ما هي الوثائق والرسوم المطلوبة لتجديد السجل التجاري لغير الأردنيين؟

 

لتجديد السجل التجاري لغير الأردني يتم إبراز الوثائق التالية حسب جنسية التاجر:

  1. جواز السفر
  2. بطاقة الأحوال الخاصة بأبناء الأردنيات
  3. بطاقة الأحوال الخاصة بأبناء غزة
  4. بطاقة الأحوال الخاصة بالجالية السورية


ما هي إجراءات شطب السجل التجاري للمؤسسات الفردية أو الأسماء التجارية؟

 

لشطب السجل التجاري يشترط إحضار براءة ذمة من أمانة عمان الكبرى وفي حال كان رأس المال 5000 فأكثر أو وجود غاية الاستيراد والتصدير فيشترط إحضار براءة ذمة من بطاقة المستورد ومن ثم تقديم طلب شطب في مديرية السجل التجاري



ما هي الوثائق والرسوم المطلوبة لنقل ملكية السجل التجاري؟

 

لنقل ملكية سجل تجاري لمؤسسة فردية يشترط:

  • حضور الطرفين البائع والمشتري
  • إحضار براءة الذمة من أمانة عمان وبطاقة المستورد في مديرية التجارة بالوزارة في حال رأس المال خمسة آلاف فأكثر.
  • توقيع عقد المبايعة أمام الموظف المعني
  • ادفع رسوم بنسبة 3 بالألف من قيمة البيع.ويعامل السجل التجاري معاملة التسجيل لأول مرة حسب فئة الرسوم.
  • في حالة وجود اسم تجاري ويرغب بنقل ملكيته يتم الإعلان عن ذلك في صحيفتين رسميتين.
  • في حالة نقل ملكية سجل تجاري لمتوفي يشترط حضور الورثة الشرعيين الواردين في حجة الإرث الشرعية.


ما هي خطوات استخراج سجل تجاري لمؤسسة فردية إلكترونياً؟

 

لاستخراج سجل تجاري أو تجديد السجل التجاري يشترط حصول المواطن صاحب العلاقة على اسم مستخدم وكلمة سر من خلال قسم التسجيل أو قسم الخدمات الإلكترونية في مديرية السجل التجاري المركزي ولمرة واحدة فقط، ومن ثم الدخول الى موقع الوزارة الإلكتروني : الخدمات الإلكترونية /خدمات الأسماء التجارية والمؤسسات الفردية على الرابط التالي:

https://ccr.mit.gov.jo/mitportal/faces/LoginPage

 

واتباع الخطوات التالية:

  1. تعبئة معلومات الدخول ثم رمز التحقق .
  2. الضغط على خيار "مؤسساتي".
  3. اختيار "تعديلات المؤسسات".
  4. اختيار بند "شهادة" من قائمة الإجراء.
  5. التأكد من بيانات الطلب واختيار طريقة استلام الشهادة إما بالحضور الشخصي لمبنى الوزارة أو إيصالها بالبريد الأردني.
  6. الضغط على "حفظ" ثم "إرسال".
  7. بعد اعتماد الطلب من قبل الموظف المختص ستصلك رسالة بالرقم المرجعي للرسوم.
  8. دفع الرسوم من خلال خدمة "إي-فواتيركم"  (مع التأكيد على كلمة "إرسال" ليتم تسجيل الطلب).


كم تبلغ رسوم تسجيل علامة تجارية؟

 

تبلغ رسوم تقديم طلب تسجيل علامة تجارية 100 دينار بالاضافة إلى 50 ديناراً رسم النشر في الجريدة الرسمية و300 دينار إصدار شهادة تسجيل نهائي، أي ما مجموعه 450 ديناراً. في حال كانت العلامة جماعية يكون رسم تقديم الطلب 200 دينار.

 



هل يشترط الحضور الشخصي لتقديم طلب نقل ملكية العلامة التجارية؟

نعم، يشترط حضور المفوضين بالأمور المالية لتوقيع عقد نقل الملكية أمام مسجل العلامات التجارية وإرفاق الوثائق المطلوبة وهي:
1.    شهادة السجل التجاري للشركات أو المؤسسات الفردية على أن تكون محدثة وبذات تاريخ نقل ملكية العلامة "للمُحيل"، وخلال مدة لا تقل عن أسبوع "للمُحال اليه".
2.    صور هويات المفوضين بالتوقيع. 
3.    نماذج عقد نقل الملكية وإعلان النشر.

لمزيد من التفاصيل يرجى الضغط على الرابط التالي:  http://ippd.mit.gov.jo/pages/viewpage.aspx?pageID=23
 



كيف تقيم محتوى الصفحة؟