مديرية حماية المستهلك
مهام المديرية:
تتولى المديرية تنفيذ قانون حماية المستهلك والتشريعات الصادرة بموجبه ومراقبة الالتزام بها، وتعمل على استقبال ومعالجة الشكاوى الواردة من المستهلكين من خلال آليات وإجراءات تضمن المحافظة على حقوقهم دون المساس بمصالح المزودين مثل عقد جلسات فض النزاع للوصول لتسوية ودية بين أطراف الشكوى. وفي هذا الإطار تقوم المديرية بــ:
• تلقي الشكاوى من المستهلكين أو من الجمعيات عن أي مخالفة لأحكام هذا القانون أو الأنظمة أو التعليمات ذات الصلة ارتكبها أي مزود والتحقق منها وتنظيم محاضر ضبط بالمخالفة.
• رصد الإعلانات المضلِّلة واتخاذ الإجراءات اللازمة لضبطها.
• تحرير الإخطارات بحق المزودين المخالِفين لأحكام القانون والتشريعات النافذة.
• تحرير ضبوطات المخالفات بحق المزودين المخالِفين لأحكام قانون حماية المستهلك والتشريعات النافذة وإرسالها للمحاكم المختصة.
• إبلاغ الجهات المختصة بأي فعل يرتكبه المزود يشكل مخالفة لأحكام التشريعات النافدة إذا كانت هذه المخالفة ليست من اختصاص المديرية.
• التوعية لقطاع منشآت الاعمال وقطاعات المستهلكين لنشر المعرفة والحقوق والواجبات المتعلقة بحماية المستهلك.
كذلك تتولى المديرية تنفيذ قرار وزير الصناعة والتجارة والتموين رقم 99 لسنة 2023 الخاص بالكفالات الإلزامية للمركبات وإدارة منصة " كفالات السيارات" الخاصة بالقرار.
خدمات المديرية:
• حل الشكاوى المتعلقة بالمستهلك
• خدمة الاعتراض على المخالفة
• اعتماد تجار السيارات ومراكز صيانتها على منصة كفالات السيارات
أقسام المديرية:
• قسم الدعم الفني والمساندة
• قسم الرقابة والمتابعة
• قسم التوعية والاتصال
• قسم الاستشارات والدراسات
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
لتنزيل نموذج تقديم شكوى ، انقر هنا
للاطلاع على قرار كفالات السيارات، انقر هنا
لمعرفة قنوات الاتصال للاستفسار او تقديم شكوى او ثناء
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
المدير المسؤول
رولا ضرار ملكاوي
رقم الهاتف: 5629030 - فرعي: 446
البريد الإلكتروني: rola.m@mit.gov.jo