الصناعة” تعدل تعليمات خاصة لتنفيذ قرار تبسيط قواعد المنشأ

أنهت وزارة الصناعة والتجارة والتموين تعديل تعليمات الرقابة والسيطرة لتنفيذ قرار تبسيط قواعد المنشأ للتصدير إلى الاتحاد الأوروبي وتعديل نموذج طلب الحصول على رقم التفويض للتصدير في إطار القرار، بحسب أمين عام الوزارة يوسف الشمالي. وتتضمن تعلميات الرقابة والسيطرة متطلبات وإجراءات التصدير الى دول الاتحاد الأوروبي عبر هذا الاتفاق وتوضيح الخطوات الواجب القيام بها من قبل صاحب المصنع، إضافة إلى دور ومهام الوزارات والمؤسسات المعنية مثل وزارة الصناعة والتجارة والتموين والعمل وهيئة الاستثمار ودائرة الجمارك والغرف الصناعية.

وبين الشمالي أن الوزارة ستعمل ضمن خطة شاملة بالتعاون مع غرفة صناعة الأردن قريبا لتعزيز الاستفادة من قرار تبسيط قواعد المنشأ الأوروبية بهدف دعم التصدير، وتسويق الأردن للاتحاد الأوروبي كدولة إنتاج. وأوضح أن الخطة تتضمن تنظيم ورش عمل للقطاع الصناعي الأردني في غرف الصناعة والمناطق الصناعية لزيادة الوعي حول القرار المعدّل، بحيث تستهدف الصناعيين في عمان والمحافظات الأخرى، إضافة الى تنظيم دورات تدريبية للمصانع الأردنية بالتعاون مع الجهات المانحة، وذلك حول القضايا المتعلقة بالتصدير إلى الاتحاد الأوروبي مثل تعزيز الجودة والمواصفات للمنتجات.

وكان الاتحاد الأوروبي، أعلن نهایة العام الماضي، على هامش الزیارة الملكیة إلى بلجكیا، عن تقدیم مزید من التسهیلات على شروط اتفاق تبسیط قواعد المنشأ التي تم توقیعها بین الأردن والاتحاد الأوروبي العام 2016، بحیث أصبح الاتفاق یشمل جمیع المصانع القائمة في المملكة بعد أن كانت محصورة في 18 منطقة صناعیة متخصصة. كما تم تمدید الاتفاق إلى العام 2030 بدلا من العام 2026، كما شمل الاتفاق تخفیض العدد الإجمالي لفرص العمل “المطلوب توفیرها للاجئین السوریین بشكل قانوني وفاعل” من 200 ألف إلى 60 ألف فرصة عمل على الأقل في مختلف القطاعات الاقتصادیة. وبعد تحقیق شرط لـ60 ألف فرصة عمل للسوریین بشكل قانوني وفاعل، یلغى تلقائیا شرط توظیف 15 % من العمالة في أي مصنع یرغب بالتصدیر إلى أوروبا.

وعلى صعيد متصل، دعا الشمالي الشركات الأردنیة الى ضرورة تكثیف جهودها والاستفادة من التسهیلات الجدیدة من أجل زیادة الصادرات الى أسواق الاتحاد الأوروبیة. وبحسب بيانات صادرة عن الوزارة، بلغ إجمالي عدد الشركات التي استطاعت التصدیر عبر هذا الاتفاق 6 شركات من أصل 13 شركة حصلت على تفویض للاستفادة من قرار التصدیر عبر تبسیط قواعد المنشأ. والشركات التي حصلت على التفویض وقامت بالتصدیر تعمل في قطاعات مختلفة أهمها؛ البلاستیك والصناعات المعدنیة والألبسة والكوابل.